سياسات تطوير إعداد المعلم في مصر قراءة تحليلية نقدية للائحة الجديدة لكليات التربية 2023 في ضوء السياق العالمي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
تُمثل القضايا المتعلقة بسياسات وممارسات إعداد المعلم - في الآونة الأخيرة - اهتمامًا كبيرًا على المستوى العالمي، حيث تجذب انتباهًا واسعًا في العديد من البلاد، مثل إنجلترا والولايات المتحدة واستراليا، كما يتضح في الأدبيات العالمية، ويُقابل ذلك بإهتمام متواضع من الباحثين على المستوى المحلي، لذا من الضروري التعامل مع هذه القضايا بدراسات عميقة حول سياسات وممارسات إعداد المعلم في مصر، على أن تتم بطريقة متكاملة ترتبط بشكل وثيق بالسياق العالمي، وتأثير الجهات المانحة في صناعة السياسات وعمليات اتخاذ القرار، وأخيرًا وليس آخرًا تأثر قطاع الدراسات والبحوث التربوية في مجال إعداد المعلم بشكل كبير بالدراسات الأجنبية القائمة على أفضل الممارسات والاستعارة والنقل في ظل غياب التلازم مع الأحوال المحلية والمتطلبات التعليمية الأساسية لتكوين المعلم.
ومن ذلك يتضح مدى أهمية الوقوف على أبرز السياسات الخاصة بإعداد المعلم في مصر، والكشف عن العوامل التي تُسهم في تشكيلها، من خلال قراءة تحليلية ونقدية للائحة الجديدة لكليات التربية 2023، وسياسات إعدادها، ومدى توافق ذلك مع الممارسات العالمية في سياسات تطوير وإعداد المعلم، وهذا هو ما يسعي إليه هذا البحث؛ مستخدما المنهج النقدي- وفقا للخطوات التالية: مناقشة الوثيقة الخاصة باللائحة الجديدة لتطوير كليات التربية والدبلوم العامة في التربية (اللائحة والتوصيف). وما تضمنته أدبيات التراث العلمي والتقارير الدولية والمؤتمرات المحلية والدراسات السابقة لموضوع البحث.