جامعة افتراضية مصرية لتنمية الابتكار لدى الأطفال "سنياريوهات مقترحة".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
الجامعة الافتراضية شكل من أشكال التعليم المعاصر؛ برز بفعل التطور التكنولوجي لمواجهة اخفاقات التعليم التقليدي لايصال التعليم إلى شرائح مختلفة من أطفال لم تتمكن من الالتحاق بجامعة الطفل فكانت ضرورة للطفل المصري خاصة والعربي عامة، وتناولت الدراسة الحالية تنمية الابتكار لدى الأطفال من خلال الجامعة الافتراضية، فهي فرصة بغرض تربيتهم تربية تتوافق مع قدراتهم الابتكارية، فكل طفل وفرد من المجتمع لديه قدرة على الابتكار في أي مجال,  ولكن يحتاج إلى دوافع ومساعدات خارجية، وتهيئة الظروف الملائمة لهم بهدف التطلع نحو مستقبل أفضل. فيقوم الطفل بالتجريب والاستكشاف والتفاعل لايجاد حلول غير تقليدية لحل مشكلاته,  لمواجهة تحديات المستقبل بدرجة من الكفاءة والمسؤولية
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومدخل السيناريوهات كأحد أساليب الدراسات المستقبلية، كما قامت الباحثة بإجراء مقابلات شخصية مع بعض أولياء الأمور والمعلمين وأساتذه جامعيين. وبناء على ذلك تم صياغة مشكلة الدراسة في السؤال التالي: ما السيناريو المقترح لإنشاء جامعة افتراضية المصرية لتنمية الابتكار لدى الطفل. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج أهمها: الجامعة الافتراضية في مرحلة الطفولة أداة داعمة لتحسين تعلم وتعليم الأطفال واكتشاف العالم الطبيعي وتنمية مهارات التعاون والمشاركة والعمل الجماعي وصولا الي تنمية الابتكار لديهم ولتستمر معهم مدى الحياة
 

الكلمات الرئيسية