دور مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث تعرف دور مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وذلك لمناسبته هدف الدراسة، وتوصل البحث إلى أنه في ظل التغيرات المتسارعة والتدفق الهائل للمعلومات، تُصبح مهارات التفكير الناقد ضرورية لفهم وتحليل العالم بشكل موضوعي، وأكد البحث كذلك على أن مهارات التفكير الناقد ليست قدرات خاصة يولد بها الفرد؛ وإنما تعتمد على وجود الاستعداد الفطري الطبيعي مع التدريب المتخصص والمستمر والتربية على استخدام هذه المهارات وإتقانها. كما أثبتت نتائج الدراسة الميدانية أن استجابات أفراد عينة الدراسة على محاور الاستبانة الأربعة كانت ما بين متوسطة وضعيفة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعتي البحث من الطلاب تبعا لمتغير الإدارة التعليمية في (محافظة الكرك لواء المزار الجنوبي- والطلاب من محافظة الكرك لواء القصر)، في الاستجابة على محاور الاستبانة الأربعة ومجموعها، حيث جاءت قيمة ت دالة إحصائيا عند مستوى (0.05)، وجاءت الفروق لصالح الفئة الأعلى متوسط وهي الطلاب من لواء المزار، كما أثبتت الدراسة الميدانية عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعتي البحث تبعا لمتغير النوع (ذكور- وإناث) في الاستجابة على محاور الاستبانة الأربعة ومجموعها، حيث جاءت قيمة ت غير دالة إحصائيا عند مستوى (0.05)، وأثبتت كذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي مجموعتي البحث تبعا لمتغير نوع التعليم (حكومي وخاص) في الاستجابة على محاور الاستبانة الأربعة ومجموعها، حيث جاءت قيمة ت دالة إحصائيا عند مستوى (0.05)، وجاءت الفروق لصالح الفئة الأعلى متوسط وهي طلاب التعليم الحكومي، وأخيرا توصلت الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الصف، بالنسبة للدرجة الكلية للاستبانة، لصالح أفراد العينة من طلاب الصف الثالث، مقارنة بطلاب الصف الثاني والأول، حيث جاءت قيمة الفرق بين متوسطاتهم دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05).
 

الكلمات الرئيسية