دور مديري المدارس الأردنية في تحفيز المعلمين للاستفادة من أنظمة التعليم العالمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن دور مديري المدارس الأردنية في تحفيز المعلمين للاستفادة من أنظمة التعليم العالمية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان ببناء استبانة لقياس هذا الدور. طبقت الاستبانة على عينة عشوائية مكونة من (358) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة المكون من جميع المعلمين في قصبة اربد. أشارت نتائج الدراسة إلى أن دور مديري المدارس جاءت بدرجة متوسطة على الأداة ككل وعلى جميع المجالات باستثناء مجال استراتيجيات التدريس والتقويم العالمية، وبلغ المتوسط الحسابي الأداة ككل (3.26) وبدرجة متوسطة. كما أشارت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لجميع متغيرات الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحثان إلى أهمية تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية تعرض للمعلمين أفضل الممارسات والتقنيات المتبعة عالميًا في مجال التعليم، وأهمية تقديم دعم فني ومالي للمدارس لتطوير وتنفيذ مشاريع تعليمية مبتكرة تستند إلى مفاهيم ومناهج دولية، مما يعزز الرغبة والاستعداد للاستفادة منها.
 

الكلمات الرئيسية