الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة. تكونت عينة الدراسة من (50) معلماً ومعلمة من خمسٍ وعشرين مدرسة حكومية وخاصة تابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد من بين الذين يدرّسون في الأقل واحداً من الصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسية. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار في الفهم المفاهيمي في موضوعات الجبر الواردة في مناهج الرياضيات للصفوف المذكورة، كما تمّ تحليل إجاباتهم المكتوبة باستخدام مؤشرات الأداء لتصنيف سولو، بالإضافة إلى المقابلات شبه المقننة.أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى الفهم المفاهيمي لمعلمي الرياضيات في المرحلة الأساسية ضمن أحادي البناء، ومتعدد البناء، والعلائقي بنسب 14%، 56%، 30% على التوالي. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات تعزى للنوع الاجتماعي والخبرة. وفي ضوء النتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات.
مشترك, أ/ سها عبدالكريم الكوفحي وأ.د/ أمل عبدالله خصاونة. (2024). الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو.. العلوم التربوية, 32(2), 313-355. doi: 10.21608/ssj.2024.353854
MLA
أ/ سها عبدالكريم الكوفحي وأ.د/ أمل عبدالله خصاونة مشترك. "الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو.", العلوم التربوية, 32, 2, 2024, 313-355. doi: 10.21608/ssj.2024.353854
HARVARD
مشترك, أ/ سها عبدالكريم الكوفحي وأ.د/ أمل عبدالله خصاونة. (2024). 'الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو.', العلوم التربوية, 32(2), pp. 313-355. doi: 10.21608/ssj.2024.353854
VANCOUVER
مشترك, أ/ سها عبدالكريم الكوفحي وأ.د/ أمل عبدالله خصاونة. الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو.. العلوم التربوية, 2024; 32(2): 313-355. doi: 10.21608/ssj.2024.353854