أثر إستراتيجية تدريس التربية الوطنية والمدنية القائمة على حل النزاع في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلبة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

10.21608/ssj.2024.362723

المستخلص

المستخلص:                                
هدفت هذه الدراسة تعرف أثر استراتيجية تدريس التربية الوطنية والمدنية القائمة على حل النزاع في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلبة، وقد تم اعتماد المنهج شبه التجريبي، أُعدت أداة واحدة للدراسة هي: اختبار مهارات الذكاء الاجتماعي والذي تضمن (20) سؤالا،. وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، وتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الثامن الأساسي في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم التابعة للواء بني عبيد في محافظة اربد، وتم توزيع عينة الدراسة على مجموعتين : مجموعة ضابطة درست وحدة النزاهه ومكافحة الفساد بالطريقة الاعتيادية، وبلغ عددها (30) طالبة، ومجموعة تجريبية درست وحدة النزاهه ومكافحة الفساد باستخدام استراتيجية تدريس قائمة على حل النزاع، وبلغ عدد أفرادها (30) طالبة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) على اختبار مهارات الذكاء الاجتماعي تُعزى لطريقة التدريس ولصالح استراتيجية التدريس القائمة على حل النزاع، وقد أوصت الباحثة بضرورة استخدام المعلمين استراتيجيات تدريس التربية الوطنية والمدنية قائمة على حل النزاع ،وضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بعقد ورشات تدريبية متنوعة تهدف الى تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام استراتيجيات تدريس قائمة على حل النزاع تهدف الى رفع مستوى الأداء التدريسي داخل الغرفة الصفية. وتضمين مناهج الدراسات الاجتماعية وخصوصا التربية الوطنية والمدنية أنشطة تعليمية تهدف الى حل النزاع.
 

الكلمات الرئيسية