فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • ابتكار جامعة افتراضية مصرية لتنمية الابتكار لدى الأطفال "سنياريوهات مقترحة". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-98]
  • اتجاهات الفن المعاصر الإبداع الرقمي وتحولات الشكل في بعض اتجاهات الفن المعاصر "دراسة كشفية تحليلية". [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-18]
  • اتخاذ القرار المهني درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية لمهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير فوق المعرفي وتأثير ذلك على اتخاذ قرارهم المهني. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 25-90]
  • استراتيجيات التدريس فَاعِلِيَّة إسْتِرَاتِيْجِيَّاتِ الإِبْدَاعِ الجَادِّ فِيْ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ عَلَى تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيْرِ السَّابِرِ لطَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 109-135]
  • استراتيجيات التعلم الممتع فاعلية استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 141-204]
  • استراتيجية فكر_زاوج _شارك فاعلية التدريس باستخدام استراتيجيتي SQ3R وفكر- زاوج - شارك في تنمية مهارة الاستماع لمادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في قصبة الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 287-312]
  • افتراضية جامعة افتراضية مصرية لتنمية الابتكار لدى الأطفال "سنياريوهات مقترحة". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-98]
  • الاتجاه أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحوها في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 107-153]
  • الاتجاهات اتجاهات طلاب جامعة الأزهر نحو تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم دراسة سسيولوجية [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 1-33]
  • الإخصائيين النفسيين دور الإرشاد النفسي في تقليص حالات الطلاق داخل المجتمع الكويتي من وجهة نظر الإخصائيين النفسيين والباحثين الاجتماعيين. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 205-255]
  • الأداء الاشرافي دور الرشاقة التنظيمية في تطوير أداء المشرفين التربويين بتعليم منطقة عسير [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 433-458]
  • الأردن عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 175-203]
  • الأسئلة الصفية درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 389-417]
  • الإعاقة الفكرية فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-23]
  • الاقتصاد الأخضر فاعلية استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 141-204]
  • الإنجاز فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم والإنجازلدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 419-443]
  • الباحثين الاجتماعيين دور الإرشاد النفسي في تقليص حالات الطلاق داخل المجتمع الكويتي من وجهة نظر الإخصائيين النفسيين والباحثين الاجتماعيين. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 205-255]
  • البحث الإجرائي توظيف الأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالبلاك بورد لتنمية التفكير التحليلي وفق تصنيف بلوم لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة إجرائية Action Research. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 123-158]
  • البحرين عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 175-203]
  • البرمجة أثر استخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة على تنمية الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 349-388]
  • البلاك بورد توظيف الأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالبلاك بورد لتنمية التفكير التحليلي وفق تصنيف بلوم لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة إجرائية Action Research. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 123-158]
  • التحديات وعي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية "الواقع التحديات، سبل التغلب عليها". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 385-436]
  • التَّحصيل الدِّراسي تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 137-174]
  • التحصيل المعرفي تفاعل نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الحرة / الموجهة) ببيئة "بلاك بورد" للتعلم الإلكتروني ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي لدي طالبات الجامعة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 35-77]
  • التدفق النفسي فعَّالية برنامج تدريبي قائم على المدخل الوظيفي للغة في تحسين التدفق النفسي لتنمية القدرات النفس اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 103-176]
  • التربية الوطنية والمدنية أثر إستراتيجية تدريس التربية الوطنية والمدنية القائمة على حل النزاع في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلبة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 273-304]
  • التصميم التعليمي تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 137-174]
  • التصميم التعليمي واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 189-240]
  • التطوير المهني المستمر فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على البحث الإجرائي في تنمية تصورات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائيَّة عن التَّطوير المهني المستمر [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 499-549]
  • التعبير الكتابى فاعلية استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس مهارات التعبير الكتابى لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الإعدادية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 551-589]
  • التعلم فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم والإنجازلدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 419-443]
  • التعلم الإلكتروني توظيف الأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالبلاك بورد لتنمية التفكير التحليلي وفق تصنيف بلوم لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة إجرائية Action Research. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 123-158]
  • التعليم اتجاهات طلاب جامعة الأزهر نحو تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم دراسة سسيولوجية [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 1-33]
  • التعليم الثانوي مساهمة نظام المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية في إعداد الطالب المبتكر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-87]
  • التعليم المهني الزراعي المشكلات التي يواجهها التعليم المهني الزراعي في الأردن من وجهة نظر المعلمين والحلول المقترحة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 1-16]
  • التفكير الرياضي أثر التدريس باستخدام معمل الرياضيات والنمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 533-559]
  • التفكير الناقد دور مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 99-140]
  • التفكير النقدي توظيف الأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالبلاك بورد لتنمية التفكير التحليلي وفق تصنيف بلوم لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة إجرائية Action Research. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 123-158]
  • التقنين تقنين اختبار القدرات الرياضية للنسخة الثالثة (TOMA-3) على البيئة السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 463-496]
  • التقييم الذاتي درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 389-417]
  • التقييم من أجل التعلم درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 389-417]
  • التمكين الاقتصادي تقييم الشراء القهري عبر الإنترنت في ظل التمكين الاقتصادي للمرأة الكويتية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 289-318]
  • الثانوية العامة شروط تطوير رؤية استراتيجية لمرحلة الثانوية العامة في ضوء نظرية التقدم التعليمي القائم على القفزات. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 243-313]
  • الجامعات الأردنية الحكومية درجة توافر متطلبات تطبيق الجامعة الريادية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الحكومية الأردنية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 17-50]
  • الجامعات السعودية الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية كمتغير وسيط بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 315-368]
  • الجمباز القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي لدى طلبة الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 257-284]
  • الجودة الشاملة متطلبات إدارة التميز المؤسسي لتحقيق الجودة التربوية الشاملة برياض الأطفال في دولة الكويت. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 445-495]
  • الحيوية الذاتية الأداء الوظيفي للنظم الجبهية وعلاقته بالعزم الأكاديمي والحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 132-187]
  • الخامس ابتدائي تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 137-174]
  • الخرائط الذهنية أثر برنامج تعليمي بالخرائط الذهنية لتحسين مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 25-55]
  • الخرائط الذهنية الإلكترونية التفاعلية تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 137-174]
  • الخرائط الذِّهنية الإلكترونية الساكنة تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 137-174]
  • الخطة التربوية الفردية واقع مستوى وعي المعلمين بأهمية مشاركة أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الخطة التربوية الفردية المطبقة على أبنائهم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة الأحساء. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 203-241]
  • الدافعية أثر استخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة على تنمية الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 349-388]
  • الدافعية فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم والإنجازلدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 419-443]
  • الدراسات الاجتماعية أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحوها في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 107-153]
  • الرياضيات تقييم محتوى كتب الرياضيات بسلطنة عُمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية (TIMSS 2019). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 369-409]
  • السنة الأولى المشتركة مدى تضمين عناصر المواطنة الإيجابية في البيئة الرقمية في كتاب المهارات الجامعية لطلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 155-201]
  • الصف الرابع الأساسي عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 175-203]
  • الصف السادس الأساسي أثر التدريس باستخدام معمل الرياضيات والنمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 533-559]
  • الصفوف من (5-8) تقييم محتوى كتب الرياضيات بسلطنة عُمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية (TIMSS 2019). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 369-409]
  • الصم المكفوفين واقع الخدمات المساندة المقدمة لفئة الصم المكفوفين من وجهة نظر الوالدين بجمهورية مصر العربية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 207-236]
  • الضغوط الأكاديمية العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية ومواجهة الضغوط الأكاديمية ومقارنتهما لدى طلبة جامعة الطائف. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 349-400]
  • الضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19 الدعم الاجتماعي وعلاقته بالضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19 لدى عينة من طلاب الجامعة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 497-522]
  • الضيق النفسي- طالبات الجامعة فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المثابرة الأكاديمية في خفض الضيق النفسي لدي عينة من طالبات جامعة الأزهر. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 205-268]
  • الطالب المبتكر مساهمة نظام المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية في إعداد الطالب المبتكر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-87]
  • الطلاق دور الإرشاد النفسي في تقليص حالات الطلاق داخل المجتمع الكويتي من وجهة نظر الإخصائيين النفسيين والباحثين الاجتماعيين. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 205-255]
  • الطلبة الجامعيين مدى توظيف تقنيات الواقع الافتراضي في تحسين المهارات المعرفية المتقدمة للطلبة الجامعيين في ضوء تصنيف بلوم المُحدث. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 241-281]
  • العربيزي اِتجاهات طلبة الدراسات الجامعية الأولى في جامعة السلطان قابوس نحو استخدام اللغة العربية الصحيحة في مِنصَّتي (إكس "X" وإنستجرام): دراسة استقرائية تحليلية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 435-461]
  • العزم الأكاديمي الأداء الوظيفي للنظم الجبهية وعلاقته بالعزم الأكاديمي والحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 132-187]
  • الفهم القرائي أثر برنامج تعليمي بالخرائط الذهنية لتحسين مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 25-55]
  • القدرات النفس اللغوية فعَّالية برنامج تدريبي قائم على المدخل الوظيفي للغة في تحسين التدفق النفسي لتنمية القدرات النفس اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 103-176]
  • القراءة التحليلية فاعلية برنامج قائم علي مُدخل التفكير الجمعي في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدي طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 47-105]
  • القصيم وعي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية "الواقع التحديات، سبل التغلب عليها". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 385-436]
  • القيادات التربوية النسائية واقع التَّمكين الإداري لدى القيادات النسائية التربوية في محافظة العاصمة عمّان. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 245-271]
  • القيادات النسائية تنمية دور القيادات النسائية بالجامعات السعودية في ضوء المواثيق الدولية دراسة تحليلية لمقياس GEM. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 237-280]
  • الكفايات الأدائية/ التدريسية درجة توفر كفايات التعلم التكيفي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية والخاصة بجدة ومكة من وجهة نظرهن. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 313-347]
  • الكفايات المعرفية درجة توفر كفايات التعلم التكيفي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية والخاصة بجدة ومكة من وجهة نظرهن. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 313-347]
  • الكفاية درجة توفر كفايات التعلم التكيفي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية والخاصة بجدة ومكة من وجهة نظرهن. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 313-347]
  • الكفاية البيانية إستراتيجية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب لتنمية مهارات الكفاية البيانية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-46]
  • الكلمات الافتتاحية: مقياس GEM تنمية دور القيادات النسائية بالجامعات السعودية في ضوء المواثيق الدولية دراسة تحليلية لمقياس GEM. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 237-280]
  • الكلمات الدالة: المسئولية الاجتماعية. أساليب التفكير. نظرية التحكم العقلي الذاتي. هاريسون وبرامسون  المرحلة الجامعية المسئولية الاجتماعية وعلاقتها بأساليب التفكير(في ضوء نظرية هاريسون وبرامسون) لدى طلبة المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 355-416]
  • الكلمـات الدالـة: الممارسة التدريسية درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 437-471]
  • الكلمات المفتاحيَّة: إختبار القدرات الرياضية (TOMA-3) تقنين اختبار القدرات الرياضية للنسخة الثالثة (TOMA-3) على البيئة السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 463-496]
  • الكلمات المفتاحية: أساليب التنشئة الوالدية العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية ومواجهة الضغوط الأكاديمية ومقارنتهما لدى طلبة جامعة الطائف. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 349-400]
  • الكلمات المفتاحية: استراتيجية (SQ3R) فاعلية التدريس باستخدام استراتيجيتي SQ3R وفكر- زاوج - شارك في تنمية مهارة الاستماع لمادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في قصبة الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 287-312]
  • الكلمات المفتاحية: استراتيجية تدريس الأقران أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحوها في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 107-153]
  • الكلمات المفتاحية: استراتيجية تدريس قائمة على حل النزاع أثر إستراتيجية تدريس التربية الوطنية والمدنية القائمة على حل النزاع في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلبة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 273-304]
  • الكلمات المفتاحية: اضطرابات التواصل اضطرابات التواصل التي تواجه الطلبة ضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين في مدينة بريدة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 495-531]
  • الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد واقع مستوى وعي المعلمين بأهمية مشاركة أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الخطة التربوية الفردية المطبقة على أبنائهم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة الأحساء. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 203-241]
  • الكلمات المفتاحية: الإبداع فَاعِلِيَّة إسْتِرَاتِيْجِيَّاتِ الإِبْدَاعِ الجَادِّ فِيْ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ عَلَى تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيْرِ السَّابِرِ لطَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 109-135]
  • الكلمات المفتاحية: الإبداع الرقمي الإبداع الرقمي وتحولات الشكل في بعض اتجاهات الفن المعاصر "دراسة كشفية تحليلية". [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-18]
  • الكلمات المفتاحية: الإدارة الاستراتيجية الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية كمتغير وسيط بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 315-368]
  • الكلمات المفتاحية: الإرشاد النفسي دور الإرشاد النفسي في تقليص حالات الطلاق داخل المجتمع الكويتي من وجهة نظر الإخصائيين النفسيين والباحثين الاجتماعيين. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 205-255]
  • الكلمات المفتاحية: الألكسيثيميا مستوى الألكسيثيميا لدى متدربين التمهيد بالمعهد العالي للاتصالات والملاحة – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 417-444]
  • الكلمات المفتاحية: الأنشطة الإلكترونية (الحرة/الموجهة) تفاعل نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الحرة / الموجهة) ببيئة "بلاك بورد" للتعلم الإلكتروني ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي لدي طالبات الجامعة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 35-77]
  • الكلمات المفتاحية: البحث الإجرائي فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على البحث الإجرائي في تنمية تصورات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائيَّة عن التَّطوير المهني المستمر [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 499-549]
  • الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المثابرة الأكاديمية في خفض الضيق النفسي لدي عينة من طالبات جامعة الأزهر. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 205-268]
  • الكلمات المفتاحية: التحالفات تفعيل التحالفات بين الجامعات ومواقع الإنتاج في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 73-153]
  • الكلمات المفتاحية: التَّصميم الهندسي أثر استخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة على تنمية الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 349-388]
  • الكلمات المفتاحية: التعلم التكيفي درجة توفر كفايات التعلم التكيفي لدى معلمات المرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية والخاصة بجدة ومكة من وجهة نظرهن. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 313-347]
  • الكلمات المفتاحية: التعليم التقني والمهني دور التعليم التقني والمهني في تنمية المهارات الأساسية لخريجي المستقبل. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 371-400]
  • الكلمات المفتاحية: التعليم الطبي تصميم نموذج أولي مقترح قائم على النظرية المتمركزة حول المستخدم(UCD) لتعزيز التواصل ضمن مجتمعات التعلم المهني في التعليم الطبي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 319-354]
  • الكلمات المفتاحية : التَّمكين الإداري واقع التَّمكين الإداري لدى القيادات النسائية التربوية في محافظة العاصمة عمّان. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 245-271]
  • الكلمات المفتاحية: التمكين العلمي في الرياضيات معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 281-303]
  • الكلمات المفتاحية: الجامعة الريادية درجة توافر متطلبات تطبيق الجامعة الريادية لدى القادة الأكاديميين في الجامعات الحكومية الأردنية في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 17-50]
  • الكلمات المفتاحية: الخرائط الذهنية الإلكترونية تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 137-174]
  • الكلمات المفتاحية: الدراسات الاجتماعية دور مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 99-140]
  • الكلمات المفتاحية: الدراسات الاجتماعية فاعلية استراتيجيات التعلم الممتع في تدريس الدراسات الاجتماعية في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 141-204]
  • الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي الدعم الاجتماعي وعلاقته بالضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19 لدى عينة من طلاب الجامعة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 497-522]
  • الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي المشكلات التربوية للذكاء الاصطناعي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-20]
  • الكلمات المفتاحية: الرشاقة التنظيمية دور الرشاقة التنظيمية في تطوير أداء المشرفين التربويين بتعليم منطقة عسير [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 433-458]
  • الكلمات المفتاحية: الضبط الاجتماعي دُور المدرسة الثّانوية في تنمية الضّبط الاجتماعي لدى الطّلاب من وجهة نظر المُعلمين في مدينة الرّياض. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 401-430]
  • الكلمات المفتاحية : الطلاب ذوي الإعاقة البصرية وعي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية "الواقع التحديات، سبل التغلب عليها". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 385-436]
  • الكلمات المفتاحية: الفهم المفاهيمي الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 313-355]
  • الكلمات المفتاحية: القراءة أثر برنامج تعليمي بالخرائط الذهنية لتحسين مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 25-55]
  • الكلمات المفتاحية: القلق القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي لدى طلبة الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 257-284]
  • الكلمات المفتاحية: القيادة الرقمية درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للقيادة الرقمية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 65-94]
  • الكلمات المفتاحية: اللغة العربية مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 305-347]
  • الكلمات المفتاحية: المشكلات المشكلات التي يواجهها التعليم المهني الزراعي في الأردن من وجهة نظر المعلمين والحلول المقترحة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 1-16]
  • الكلمات المفتاحية: المعايير المهنية - المعلمين الجُدد مدى توافر المعايير المهنية (INTASC) لدى معلمي العلوم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل بمحافظة ظفار [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 77-107]
  • الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية مدى تضمين عناصر المواطنة الإيجابية في البيئة الرقمية في كتاب المهارات الجامعية لطلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 155-201]
  • الكلمات المفتاحية: النظرية المعرفية توظيف الأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالبلاك بورد لتنمية التفكير التحليلي وفق تصنيف بلوم لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة إجرائية Action Research. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 123-158]
  • الكلمات المفتاحية: النظم الجبهية الأداء الوظيفي للنظم الجبهية وعلاقته بالعزم الأكاديمي والحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 132-187]
  • الكلمات المفتاحية: الوعي البيئي الوعي البيئي وعلاقته بالمسؤولية الأخلاقية وطيب الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة (دراسة مقارنة بين المصابات وغير المصابات بأعراض متلازمة القولون العصبي). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 13-71]
  • الكلمات المفتاحية: أنظمة التعليم العالمية دور مديري المدارس الأردنية في تحفيز المعلمين للاستفادة من أنظمة التعليم العالمية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 285-311]
  • الكلمات المفتاحية: برنامج فاعلية برنامج قائم علي مُدخل التفكير الجمعي في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدي طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 47-105]
  • الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم والإنجازلدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 419-443]
  • الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي مقترح برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التربية الإعلامية وقياس فاعليته في تنمية مهارات التربية الإعلامية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في قصبة اربد. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 357-383]
  • الكلمات المفتاحية: بيئات الواقع الافتراضي واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 189-240]
  • الكلمات المفتاحية: تطوير شروط تطوير رؤية استراتيجية لمرحلة الثانوية العامة في ضوء نظرية التقدم التعليمي القائم على القفزات. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 243-313]
  • الكلمات المفتاحية: تقنيات الواقع الافتراضي مدى توظيف تقنيات الواقع الافتراضي في تحسين المهارات المعرفية المتقدمة للطلبة الجامعيين في ضوء تصنيف بلوم المُحدث. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 241-281]
  • الكلمات المفتاحية: تقنية الواقع المعزز فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-23]
  • الكلمات المفتاحية: تقييم محتوى تقييم محتوى كتب الرياضيات بسلطنة عُمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية (TIMSS 2019). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 369-409]
  • الكلمات المفتاحية: جامعة جامعة افتراضية مصرية لتنمية الابتكار لدى الأطفال "سنياريوهات مقترحة". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-98]
  • الكلمات المفتاحية: جامعة السلطان قابوس اِتجاهات طلبة الدراسات الجامعية الأولى في جامعة السلطان قابوس نحو استخدام اللغة العربية الصحيحة في مِنصَّتي (إكس "X" وإنستجرام): دراسة استقرائية تحليلية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 435-461]
  • الكلمات المفتاحية: دوافع نفسية دوافع الآباء لاشتراك الأبناء في الدورات التعليمية لكرة القدم في الأردن. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 343-370]
  • الكلمات المفتاحية: سلوك الشراء القهري تقييم الشراء القهري عبر الإنترنت في ظل التمكين الاقتصادي للمرأة الكويتية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 289-318]
  • الكلمات المفتاحية: ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة فعَّالية برنامج تدريبي قائم على المدخل الوظيفي للغة في تحسين التدفق النفسي لتنمية القدرات النفس اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 103-176]
  • الكلمات المفتاحية: عمليات العلم عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 175-203]
  • الكلمات المفتاحية: معلمات الطفولة المبكرة وجهات نظر المعلمات تجاه العلامات المبكرة للطلبة المعرضين لخطر الإصابة بصعوبات التعلم (LD) في مرحلة الطفولة المبكرة في مدينة الأحساء. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 411-433]
  • الكلمات المفتاحية: معلمي اللغة الإنجليزية درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 389-417]
  • الكلمات المفتاحية: معمل الرياضيات أثر التدريس باستخدام معمل الرياضيات والنمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 533-559]
  • الكلمات المفتاحية: مفاهيم الجغرافيا السياسية درجة تضمين مفاهيم الجغرافيا السياسية في محتوى كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 219-243]
  • الكلمات المفتاحية: مهارات التَّفكير البَصَري تحليل محتوى مُقرَّر الفقِه للصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التَّفكير البَصَري. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 445-493]
  • الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير المستقبلي درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية لمهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير فوق المعرفي وتأثير ذلك على اتخاذ قرارهم المهني. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 25-90]
  • الكلمات المفتاحية: نظام مسارات التعليم الثانوي مساهمة نظام المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية في إعداد الطالب المبتكر من وجهة نظر معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-87]
  • الكلمات المفتاحية:  التفكير المتشعب إستراتيجية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب لتنمية مهارات الكفاية البيانية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-46]
  • الكلمات المفتاحية:   الذكاء الاصطناعي اتجاهات طلاب جامعة الأزهر نحو تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم دراسة سسيولوجية [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 1-33]
  • الكويت فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الدافعية للتعلم والإنجازلدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 419-443]
  • اللغة العربية فاعلية برنامج قائم علي مُدخل التفكير الجمعي في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدي طلاب المرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 47-105]
  • اللغة العربية اِتجاهات طلبة الدراسات الجامعية الأولى في جامعة السلطان قابوس نحو استخدام اللغة العربية الصحيحة في مِنصَّتي (إكس "X" وإنستجرام): دراسة استقرائية تحليلية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 435-461]
  • المثابرة الأكاديمية فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المثابرة الأكاديمية في خفض الضيق النفسي لدي عينة من طالبات جامعة الأزهر. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 205-268]
  • المدارس في الأردن دور مديري المدارس الأردنية في تحفيز المعلمين للاستفادة من أنظمة التعليم العالمية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 285-311]
  • المدخل الوظيفي للغة فعَّالية برنامج تدريبي قائم على المدخل الوظيفي للغة في تحسين التدفق النفسي لتنمية القدرات النفس اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 103-176]
  • المدرسة الثانوية دُور المدرسة الثّانوية في تنمية الضّبط الاجتماعي لدى الطّلاب من وجهة نظر المُعلمين في مدينة الرّياض. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 401-430]
  • المرأة السعودية تنمية دور القيادات النسائية بالجامعات السعودية في ضوء المواثيق الدولية دراسة تحليلية لمقياس GEM. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 237-280]
  • المرأة الكويتية تقييم الشراء القهري عبر الإنترنت في ظل التمكين الاقتصادي للمرأة الكويتية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 289-318]
  • المراجعة الذاتية درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 389-417]
  • المرحلة الابتدائية أثر استخدام نموذج التَّصميم الهندسي في تدريس البرمجة على تنمية الدافعية نحو تعلُّم البرمجة لدى طالبات المرحلة الابتدائية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 349-388]
  • المرحلة الأساسية الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 313-355]
  • المرحلة الأساسية العليا درجة استخدام معلمي اللغة الإنجليزية لممارسات التقييم من أجل التعلم للمرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية للواء الأغوار الشمالية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 389-417]
  • المرحلة الثانوية مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 305-347]
  • المرحلة الثانوية درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية لمهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير فوق المعرفي وتأثير ذلك على اتخاذ قرارهم المهني. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 25-90]
  • المرحلة الثانوية درجة تضمين مفاهيم الجغرافيا السياسية في محتوى كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 219-243]
  • المرحلة المتوسطة أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحوها في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 107-153]
  • المرحلة المتوسطة واقع استخدام التعليم المدمج لدى معلمات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في محافظة رماح. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 459-506]
  • المسؤولية الأخلاقية الوعي البيئي وعلاقته بالمسؤولية الأخلاقية وطيب الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة (دراسة مقارنة بين المصابات وغير المصابات بأعراض متلازمة القولون العصبي). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 13-71]
  • المشكلات التربوية المشكلات التربوية للذكاء الاصطناعي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-20]
  • المملكة العربية السعودية دور التعليم التقني والمهني في تنمية المهارات الأساسية لخريجي المستقبل. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 371-400]
  • المهارات الأساسية دور التعليم التقني والمهني في تنمية المهارات الأساسية لخريجي المستقبل. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 371-400]
  • المهارات المعرفية المتقدمة مدى توظيف تقنيات الواقع الافتراضي في تحسين المهارات المعرفية المتقدمة للطلبة الجامعيين في ضوء تصنيف بلوم المُحدث. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 241-281]
  • المهارات المهنية فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية المهارات المهنية لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-23]
  • المواطنة الرقمية وعي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية "الواقع التحديات، سبل التغلب عليها". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 385-436]
  • الميزة التنافسية- القدرة التسويقية- الأداء البحثي- الاستدامة البيئية- الابتكار- الجامعات- مواقع الإنتاج تفعيل التحالفات بين الجامعات ومواقع الإنتاج في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 73-153]
  • النظرية المتمركزة حول المستخدم (UCD) تصميم نموذج أولي مقترح قائم على النظرية المتمركزة حول المستخدم(UCD) لتعزيز التواصل ضمن مجتمعات التعلم المهني في التعليم الطبي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 319-354]
  • النمذجة الرياضية أثر التدريس باستخدام معمل الرياضيات والنمذجة الرياضية في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 533-559]
  • الوالدين واقع الخدمات المساندة المقدمة لفئة الصم المكفوفين من وجهة نظر الوالدين بجمهورية مصر العربية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 207-236]
  • الوعي التكنولوجي تفاعل نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الحرة / الموجهة) ببيئة "بلاك بورد" للتعلم الإلكتروني ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي لدي طالبات الجامعة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 35-77]
  • اليقظة الاستراتيجية الإدارة الإستراتيجية بالجامعات السعودية كمتغير وسيط بين اليقظة الإستراتيجية وإدارة المخاطر. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 315-368]

ب

  • بعد المحتوى تقييم محتوى كتب الرياضيات بسلطنة عُمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية (TIMSS 2019). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 369-409]
  • بيئة التعلم الإلكترونية تفاعل نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الحرة / الموجهة) ببيئة "بلاك بورد" للتعلم الإلكتروني ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي لدي طالبات الجامعة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 35-77]

ت

  • تحديات التعليم المدمج واقع استخدام التعليم المدمج لدى معلمات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في محافظة رماح. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 459-506]
  • تحولات الشكل الإبداع الرقمي وتحولات الشكل في بعض اتجاهات الفن المعاصر "دراسة كشفية تحليلية". [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-18]
  • تدريس الرياضيات فَاعِلِيَّة إسْتِرَاتِيْجِيَّاتِ الإِبْدَاعِ الجَادِّ فِيْ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ عَلَى تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيْرِ السَّابِرِ لطَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 109-135]
  • تربويات الرياضيات الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 313-355]
  • تصنيف بلوم توظيف الأنشطة الإلكترونية التفاعلية بالبلاك بورد لتنمية التفكير التحليلي وفق تصنيف بلوم لدى طلبة الدراسات العليا: دراسة إجرائية Action Research. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 123-158]
  • تصنيف بلوم المُحدث مدى توظيف تقنيات الواقع الافتراضي في تحسين المهارات المعرفية المتقدمة للطلبة الجامعيين في ضوء تصنيف بلوم المُحدث. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 241-281]
  • تصنيف سولو الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 313-355]
  • تصورات المعلمين فاعلية برنامج تطوير مهني قائم على البحث الإجرائي في تنمية تصورات معلمي العلوم في المرحلة الابتدائيَّة عن التَّطوير المهني المستمر [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 499-549]

ج

خ

  • خريجو المستقبل دور التعليم التقني والمهني في تنمية المهارات الأساسية لخريجي المستقبل. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 371-400]

د

  • دورات تعليمية دوافع الآباء لاشتراك الأبناء في الدورات التعليمية لكرة القدم في الأردن. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 343-370]
  • دور المعلم دور مقرر الدراسات الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 99-140]
  • دور مديري المدارس دور مديري المدارس الأردنية في تحفيز المعلمين للاستفادة من أنظمة التعليم العالمية. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 285-311]

ر

  • رؤية استراتيجية شروط تطوير رؤية استراتيجية لمرحلة الثانوية العامة في ضوء نظرية التقدم التعليمي القائم على القفزات. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 243-313]
  • رياض الأطفال متطلبات إدارة التميز المؤسسي لتحقيق الجودة التربوية الشاملة برياض الأطفال في دولة الكويت. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 445-495]

س

  • سبل التغلب وعي الطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالمواطنة الرقمية "الواقع التحديات، سبل التغلب عليها". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 385-436]
  • سلطنة عمان معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 281-303]
  • سلطنة عُمان تقييم محتوى كتب الرياضيات بسلطنة عُمان في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية (TIMSS 2019). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 369-409]

ص

  • صعوبات التعلم (LD) وجهات نظر المعلمات تجاه العلامات المبكرة للطلبة المعرضين لخطر الإصابة بصعوبات التعلم (LD) في مرحلة الطفولة المبكرة في مدينة الأحساء. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 411-433]

ض

  • ضعاف السمع اضطرابات التواصل التي تواجه الطلبة ضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين في مدينة بريدة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 495-531]
  • ضعاف السمع أثر برنامج تعليمي بالخرائط الذهنية لتحسين مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ضعاف السمع [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 25-55]

ط

  • طالبات الجامعة الوعي البيئي وعلاقته بالمسؤولية الأخلاقية وطيب الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة (دراسة مقارنة بين المصابات وغير المصابات بأعراض متلازمة القولون العصبي). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 13-71]
  • طفل جامعة افتراضية مصرية لتنمية الابتكار لدى الأطفال "سنياريوهات مقترحة". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-98]
  • طلاب الجامعة الدعم الاجتماعي وعلاقته بالضغوط المرتبطة بأزمة كوفيد-19 لدى عينة من طلاب الجامعة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 497-522]
  • طلاب الجامعة اتجاهات طلاب جامعة الأزهر نحو تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم دراسة سسيولوجية [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 1-33]
  • طلاب الدراسات العليا الأداء الوظيفي للنظم الجبهية وعلاقته بالعزم الأكاديمي والحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 132-187]
  • طلاب المرحلة الإعدادية فاعلية استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس مهارات التعبير الكتابى لتعلم اللغة العربية لدى طلاب الإعدادية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 551-589]
  • طلبة التربية الرياضية القلق متعدد الأبعاد وعلاقته بأداء حركة الوقوف على الكتفين على جهاز المتوازي لدى طلبة الجمباز في كلية علوم الرياضة جامعة مؤتة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 257-284]
  • طلبة الصف التاسع الأساسي معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 281-303]
  • طلبة الصف الثالث الأساسي فاعلية التدريس باستخدام استراتيجيتي SQ3R وفكر- زاوج - شارك في تنمية مهارة الاستماع لمادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في قصبة الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 287-312]
  • طيب الحياة النفسية الوعي البيئي وعلاقته بالمسؤولية الأخلاقية وطيب الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة (دراسة مقارنة بين المصابات وغير المصابات بأعراض متلازمة القولون العصبي). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 13-71]

ع

  • عمليات العلم الأساسية عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 175-203]
  • عمليات العلم التكاملية عمليات العلم المتضمنة في كتب العلوم للصف الرابع الأساسي في الأردن ومملكة البحرين: دراسة تحليلية مقارنة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 175-203]

م

  • مادة اللغة العربية فاعلية التدريس باستخدام استراتيجيتي SQ3R وفكر- زاوج - شارك في تنمية مهارة الاستماع لمادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في قصبة الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 287-312]
  • متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى إستراتيجية مقترحة قائمة على التفكير المتشعب لتنمية مهارات الكفاية البيانية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 1-46]
  • متلازمة القولون العصبي الوعي البيئي وعلاقته بالمسؤولية الأخلاقية وطيب الحياة النفسية لدى طالبات الجامعة (دراسة مقارنة بين المصابات وغير المصابات بأعراض متلازمة القولون العصبي). [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 13-71]
  • مجتمعات التعلم المهني في التعليم الطبي تصميم نموذج أولي مقترح قائم على النظرية المتمركزة حول المستخدم(UCD) لتعزيز التواصل ضمن مجتمعات التعلم المهني في التعليم الطبي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 319-354]
  • محافظة العاصمة واقع التَّمكين الإداري لدى القيادات النسائية التربوية في محافظة العاصمة عمّان. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 245-271]
  • محافظة رماح واقع استخدام التعليم المدمج لدى معلمات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في محافظة رماح. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 459-506]
  • مراكز حكومية أو أهلية واقع الخدمات المساندة المقدمة لفئة الصم المكفوفين من وجهة نظر الوالدين بجمهورية مصر العربية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 207-236]
  • مستوى التمثيل المعرفي للمعلومات تفاعل نمطي تقديم الأنشطة الإلكترونية (الحرة / الموجهة) ببيئة "بلاك بورد" للتعلم الإلكتروني ومستوى التمثيل المعرفي للمعلومات وأثره في تنمية التحصيل المعرفي والوعي التكنولوجي لدي طالبات الجامعة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 35-77]
  • مشاركة الأسر واقع مستوى وعي المعلمين بأهمية مشاركة أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في الخطة التربوية الفردية المطبقة على أبنائهم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة الأحساء. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 203-241]
  • مصرية جامعة افتراضية مصرية لتنمية الابتكار لدى الأطفال "سنياريوهات مقترحة". [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 51-98]
  • مصممي التقنيات التربوية واقع تطبيق ممارسات تصميم وإنتاج بيئات الواقع الافتراضي لدى مصممي التقنيات التربوية بدولة الكويت. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 189-240]
  • معلمات الدراسات الاجتماعية واقع استخدام التعليم المدمج لدى معلمات الدراسات الاجتماعية للمرحلة المتوسطة في محافظة رماح. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 459-506]
  • معلم الرياضيات الفهم المفاهيمي لدى معلمي الرياضيات أثناء الخدمة في ضوء تصنيف سولو. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 313-355]
  • معلمو ضعاف السمع اضطرابات التواصل التي تواجه الطلبة ضعاف السمع من وجهة نظر المعلمين في مدينة بريدة. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 495-531]
  • معلمي التربية الإسلامية درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 437-471]
  • معلمي الدراسات الاجتماعية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التربية الإعلامية وقياس فاعليته في تنمية مهارات التربية الإعلامية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في قصبة اربد. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 357-383]
  • معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات معوقات التمكين العلمي في تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 281-303]
  • مقرر العلوم تصميم الخرائط الذِّهنية الإلكترونية بنمطين (ساكنة-تفاعلية) وقياس أثرها في تنمية التَّحصيل الدِّراسي وبقاء أثر التعلم في مقرر العلوم لتلميذات الصفِّ الخامس الابتدائي [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 137-174]
  • مقرر المهارات الجامعية مدى تضمين عناصر المواطنة الإيجابية في البيئة الرقمية في كتاب المهارات الجامعية لطلاب السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 155-201]
  • منصات التواصل الاجتماعي اِتجاهات طلبة الدراسات الجامعية الأولى في جامعة السلطان قابوس نحو استخدام اللغة العربية الصحيحة في مِنصَّتي (إكس "X" وإنستجرام): دراسة استقرائية تحليلية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 435-461]
  • مهارات التربية الإعلامية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التربية الإعلامية وقياس فاعليته في تنمية مهارات التربية الإعلامية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في قصبة اربد. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 357-383]
  • مهارات التفكير فَاعِلِيَّة إسْتِرَاتِيْجِيَّاتِ الإِبْدَاعِ الجَادِّ فِيْ تَدْرِيْسِ الرِّيَاضِيَّاتِ عَلَى تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيْرِ السَّابِرِ لطَالِبَاتِ المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 109-135]
  • مهارات التفكير العليا أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران في تنمية مهارات التفكير العليا والاتجاه نحوها في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 107-153]
  • مهارات التفكير المنتج درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في الأردن لمهارات التفكير المنتج من وجهة نظرهم. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 437-471]
  • مهارات التفكير فوق المعرفي درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية لمهارات التفكير المستقبلي ومهارات التفكير فوق المعرفي وتأثير ذلك على اتخاذ قرارهم المهني. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 25-90]
  • مهارات الذكاء الاجتماعي أثر إستراتيجية تدريس التربية الوطنية والمدنية القائمة على حل النزاع في تنمية مهارات الذكاء الاجتماعي لدى الطلبة. [المجلد 32، العدد 2، 2024، الصفحة 273-304]
  • مهارات المواطنة الرقمية مستوى مهارات المواطنة الرقمية لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة الثانوية. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 305-347]
  • مهارة الاستماع فاعلية التدريس باستخدام استراتيجيتي SQ3R وفكر- زاوج - شارك في تنمية مهارة الاستماع لمادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في قصبة الكرك. [المجلد 32، العدد 1، 2024، الصفحة 287-312]

ن