آل حسن، علي بن أحمد بن علي دور إدارة التدريب التربوي بمدينة الرياض في التنمية المهنية لمعلمي ومعلمات طلاب ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظرهم. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 403-435]
آل سعود، أ/ مساعد بن نواف مساعد التوجيه والإرشاد النفسي وعلاقته بالحاجات النفسية والأکاديمية لدى الطلاب العسکريين. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 479-512]
آل فاضل، أ/ خلود يحيى علي التدريس باستخدام المدخل التکاملي STEAM التصورات والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم في منطقة عسير. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 321-353]
ا
الاحول، د/ مروة نبيل الواقع الممتد كبيئة تعليمة غامرة قائمة على أنشطة الدوران العقلي لتعزيز المهارات المكانية وأداء الطلاب في الرسم الهندسي للمعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة الإعدادية. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 253-327]
الأكشر، د/ أمينة محسن حسن تقنية "الفيلي- مسرح" في عروض مسرح الشمس المصري لذوى الاحتياجات الخاصة "مشروع أحلام شتوية نموذجًا". [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 589-621]
البصير، د/ خالد بن عبد الکريم بن سليمان نموذج مقترح لتطوير بطاقة "نموذج تقويم الأداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين" في ضوء نظام العمل. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 69-123]
البلالي، أ/ هدى بنت عبد الرحمن تصورات الفلسفة الواقعية عن القضايا الكبرى وتطبيقاتها التربوية. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 515-543]
البلوي، أ/ عبد الرحمن بن سعيد الاشينق دور قادة المدارس الابتدائية في تنمية مهارات المعلمين الجدد في إدارة الصف دراسة ميدانية بمنطقة تبوک. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 397-449]
البلوي، نوير سليمان مبارك الذكاء الروحي والامتنان لدى عيّنة من النساء في منتصف العمر دراسة مقارنة باعتبار متغيّريّ الزواج والعمل. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 343-376]
الجسار، بدرية ثاني جبر دور التربية الإسلامية في تنمية الوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في الکويت. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 199-218]
الجسار، بدرية ثاني جبر استخدام الخرائط المفاهيمية التفاعلية في تدريس مادة التربية الإسلامية بالمرحلة الابتدائية. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 447-467]
الجسار، عدله ثاني جبر دور أفلام الرسوم المتحرکة في تشکيل الثقافة البيئية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 273-291]
الجسار، فاطمة ثاني جبر توظيف تجربة التعليم عن بعد في المرحلة الابتدائية لرفع مستوي التحصيل الدراسي لمادة العلوم في ظل جائحة کوفيد 19. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 219-247]
الحارثي، أ/ حصه وقيت ثويب أثر البديل "محايد" في تدريج ليكرت على الأداء التفاضلي ودالة المعلومات لمقياس الاتجاه نحو الحاسب الآلي. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 245-268]
الحارثي، أ/ عبدالعزيز بن مسفر عايض القيم الرقمية وتعزيزها في ضوء التربية الإسلامية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في مدينة مكة المكرمة. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 463-489]
الحارثي، أ/ نجاح بنت مفلح بن شالح دور الأخصائي الاجتماعي في الرعاية التلطيفية مع مرضى السرطان (دراسة مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين العاملين مع مرضى السرطان بالمستشفيات الحكومية بمنطقة الرياض). [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 291-327]
الحارثي، د/ ساره مفلح شالح التنظيم الانفعالي والدعم الاجتماعي کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين اليقظة العقلية والرفاه النفسي، لدى عينة من السيدات المصابات بالأمراض المزمنة. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 83-119]
الحازمي، د/ دعاء بنت أحمد مدى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية العلوم في جامعة المجمعة لمکونات مدخل التعلم الاجتماعي والعاطفي (SEL) في التدريس [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 369-405]
الحربي، أ/ جميلة عبد الله فاعليَّة برنامج إرشادي قائم على العلاج بالتَّقبُّل والالتزام لخفض الکماليّة العصابيّة لدى عيِّنة من طالبات المرحلة الثانويّة. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 355-390]
الحربي، أ/ خلود سعيد حامد الأهمية الفكرية لفقه السنن الإلهية. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 269-290]
الحربي، جميل عطية أثر تطبيق نظام الحوافز على أداء العاملين في أمانة جدة. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 353-379]
الحربي، د/ حنان حمادي سليم نمذجة العلاقات السببية بين الاندماج الأكاديمي وقوة السيطرة المعرفية والمعدل الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 499-541]
الحضرمي، د/ نوف بنت خلف محمد الجدارات القيادية لدى قادة مدارس التعليم الثانوي بمدينة مکة المکرمة، وعلاقتها بتحسين الأداء المدرسي. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 111-175]
الحضيري، أ/ عبد الله بن عساف مطيران تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء قيم التسامح [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 347-385]
الخرينج، انتصار سعيد عوض استخدام الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات اللغة العربية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 317-336]
الخضيري، د/ زينب إبراهيم التوجه التسويقي لدى الجامعات السعودية في ضوء نظام الجامعات الجديد (دراسة تحليلية). [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 61-92]
الخيري، د/ طلال عقيل عطاس المقاصد التربوية في الآيات المصرحة بلفظ البعثة ومشتقاته في القرآن الکريم "دراسة تحليلية تربوية". [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 125-164]
الدُّرُوقِيّ، د/ خميس عبد الهادي عطية تقويم النُّصوص الأدبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء المعايير النَّصيَّة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 1-59]
الدماک، د/ عادل راشد مناحي التطبيق النبوي للمقاصد الحاجية والتحسينية للشريعة الإسلامية دراسة فقهية حديثة أصولية. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 491-518]
الدوسري، أ/ فيحان بن عبدالله أثر إضافة البديل المحايد على ثبات مقياس اتجاهات الطلاب نحو المدرسة. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 463-481]
الدوسري، د/ أماني محمد سعد اتجاهات عضوات هيئة التدريس نحو العمل التطوعي الموجه لخدمة المجتمع "جامعة أم القرى أنموذجا". [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 123-155]
الدوسري، د/ مبارك بن سعد فَاعليةُ برنامج تدريبي قائم على أسلوب تحليل المهِمة في تنمية مهارة الكتابة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 377-409]
الدويله، د/ عبدالرحمن عبدالله أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية تحصيل طلاب الصف السابع في مادة الرياضيات. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 163-191]
الرشيدي، أ/ هية دغيم محمد دور معلمي التربية الاسلامية في تعزيز مفاهيم الأمن المجتمعي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 239-271]
الرفاعي، د/ تغريد حميد الذكاء الانفعالي ودوره في تشكيل القيادة التربوية لدى القادة التربويين من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 287-318]
الرميح، د/ رحاب عبدالله استخدام استراتيجية التعلم المقلوب وأثره في تنمية بعض مهارات إنتاج الفيديو التعليمي لطالبات المستوى الرابع في كليات عنيزة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 205-240]
الزائدي، د/ أحمد بن محمد الدور الوسيط للفاعلية الذاتية في العلاقة بين القيادة المُلهمة والبراعة التنظيمية. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 233-287]
الزبيدي، أ/ عطية محمد علي الاتجاه النفسي نحو الإرشاد الطلابي عن بُعد في ظل جائحة كورونا من جهة نظر أولياء أمور تلاميذ المرحلة الإبتدائية وفي ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 329-361]
الزرعه، د/ ليلى بنت ناصر تحليل كتب منهج الحديث للمرحلة الثانوية في ضوء القيم الإسلامية. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 209-240]
الزهراني، أحمد عطية عبد الكريم درجة توافر الكفايات التقنية لدى قائد المدرسة الثانوية بمحافظة جدة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 315-373]
الزهراني، د/ ناصر عطية عطوان مستوى اضطرابات النوم لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الباحة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر أولياء أمورهم. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 135-202]
الزهراني، د/ نوال بنت محمد بن عبد الله تقويم دور مناهج المرحلة الثانوية في تنمية الوعي بمتطلبات التنمية المستدامة ورؤية المملکة العربية السعودية 2030. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 207-265]
السيد، د/ سماح السيد محمد السيناريوهات المقترحة لتفعيل دور كليات التربية في تنمية وعي طلابها بمخاطر حروب الجيل الرابع والخامس. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 181-266]
السيد، د/ صباح عبد الله عبد العظيم فاعلية التلمذة المعرفية عبر شبكة الإنترنت في تنمية البراعة الرياضية لدي طلاب الصف الأول الثانوي. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 43-88]
السيد، عبد القادر محمد عبدالقادر العلاقة بين التواصل الرياضي والتفکير الهندسي لفان هايل لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في سلطنة عمان. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 519-560]
السيد، عبد القادر محمد عبدالقادر فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في تنمية التحصيل الدراسي والبراعة الرياضية لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة ظفار. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 401-438]
الشريف، محمد بن سعد تقويم الصور التعليمية في كتاب علوم الصف الأول الابتدائي في ضوء معايير مقترحة ودرجة تمكن معلمي ومعلمات العلوم من توظيفها في تدريسهم. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 193-230]
الشلوي، بزعا بنت عواض دور الإشراف الإرشادي في تحسين الرفاهية النفسية لدى مرشدي مدارس محافظة الطائف. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 417-451]
الشمايلة، د/ آنا عبدالله نماذج معاصرة في تقويم مناهج اللغة العربية وفق نموذج تايلر. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 99-136]
الشمري، أ/ ايمان خالد سعد فاعلية برنامج إرشادي جمعي قائم على المنحى الأدلري في تنمية الانتماء الأسري لدى عينة من المراهقين. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 207-264]
الشيبي، د/ الجوهرة بنت عبدالقادر بن طه أساليب مواجهة ضغوط الحياة كمنبيء بالرفاهية النفسية لدى العاملات وغير العاملات في منطقة مكة المكرمة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 67-106]
الشيخ، د/ أسامه مرزوق محمد فاعلية برنامج إرشاد جمعي تدريبي لتنمية مهارات التخطيط للمستقبل الشخصي لدي الطالب الجامعي. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 405-446]
الصايغ، أ.م.د/ عبد المحسن إبراهيم دور تكنولوجيا التصميم البارامتري في إثراء الأسطح الخزفية وتنمية الفكر التصميمي لطلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 43-66]
الصويان، راويه محمد ظاهر استخدام الانفوجرافيک التفاعلي في رفع مستوي مهارات التفکير البصري لدي المشرفين التربويين. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 249-269]
الضلاعين، د/ أنس صالح القدرة التنبؤية لأبعاد الذكاء الانفعالي في العافية التكنولوجية لدى عينة من الشباب العاطلين عن العمل. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 531-558]
الظفيري، د/ سلوى عبدالهادي اتجاهات الطلبة الفائقين بالصف الثامن بدولة الکويت نحو التعلم عن بعد. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 47-95]
العتيبي، أ/ إيمان حمود الثقافة الأسرية وأثرها على التحصيل الدراسي للطفل في مرحلة الطفولة المبکرة. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 483-506]
العتيبي، أ/ إيمان حمود أثر الذکاء العاطفي على السلوک القيادي لدى مشرفات التدريب الميداني في رياض الأطفال بجامعة الملک سعود. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 265-290]
العجرفي، د/ فلاح بن خلف الصحة التنظيمية في كليات جامعة شقراء بمحافظة الدوادمي وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 437-476]
العريعر، د/ وفاء سلمان عبد النبي المشكلات المرتبطة بالتعليم والتعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا (الآثار والحلول). [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 429-455]
العطوي، د/ خالد سالم دارسة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك وتوجهات العملاء عند تسوق المنتجات الرياضية. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 21-42]
العمري، أ/ محمد ظافر سلمان سعد السلوک العدواني وعلاقته بتوکيد الذات لدى عينة من طلاب المعاهد العلمية. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 423-461]
العميري، د/ مطلق سعد دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني والمعلومات لطلاب جامعة الكويت. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 241-277]
العنزي، د/عبد اللطيف صقر تطور تمثيل العلاقات داخل الفنون عبر العصور انعكاس لأخلاقيات الحياة [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 231-253]
العنيزى، أ.د/ يوسف عبد المجيد استخدام استراتيجية التعليم المدمج لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 1-36]
العيد، أ/ نداء محمد صالح مدى استفادة طالبات الدراسات العليا من المکتبة الإلکترونية لتعزيز البحث العلمي. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 391-425]
العيد، أ/ نداء محمد صالح واقع استخدام طلبة کلية العلوم والدراسات الإنسانية بحريملاء لأدوات (Web 2.0) خلال جائحة کورونا. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 195-238]
الغامدي، أ/ محمد سعد بن عزه أنماط طلب المساعدة الأکاديمية لدى طلبة جامعة أم القرى وعلاقتها ببعض المتغيرات. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 451-478]
الغامدي، أمل سعيد عبدالله شراز أثر برنامج ارشادي لرفع مستوى وعي الأمهات بحقوق أبنائهن من ذوي الإعاقة البصرية بمدينة جده. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 135-164]
الغامدي، د/ أحمد إبراهيم أحمد آل ساعد واقع استخدام الأنشطة الفنية مع الطلبة ذوي الإعاقة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية بمنطقة الباحة. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 197-332]
الغامدي، د/ حنان حسن سعيد تصور مقترح للتغلب على المعوقات التي تواجه تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بمدارس التعليم العام. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 203-232]
الغامدي، د/ رحمة بنت محمد درجة إسهام الشفافية الإدارية في التنبؤ بالحرية الأکاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الباحة. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 177-206]
الفايز، د/ أسماء بنت سليمان درجة توفر أبعاد التفکير المرکب لدى الطلاب معلمي الدراسات الإسلامية في جامعة الملک سعود، ومعوقات توفرها لديهم. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 1-46]
الفزاري، خليل بن سالم بن سليمان قلق الاختبار الإلكتروني وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعات بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد-19. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 311-341]
الفقيه، د/ أحمد حسن أحمد المفاهيم النحوية المناسبة لطلاب مراحل التعليم العام في المملکة العربية السعودية. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 125-149]
الفواز، أ/ دلال خليل القطان دور التقنيات الحديثة في تطوير طرق تدريس اللغة العربية من وجهة نظر طالبات التربية العملية. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 561-598]
الفيلکاوي، د/ حليمة إبراهيم أحمد أثر إدمان الزوجين للموبايل على مستوى التوافق الزواجي ومفهوم الذات لدى أبنائهم طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 47-81]
القرني، د/ عبدالاله محمد قراءة لنتائج تحصيل الطلاب السعوديين في اختبار الاتجاهات الدولية لدراسة العلوم والرياضيات TIMSS 2019: الواقع والتوقعات. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 427-457]
القناوى، أ/ دانية نايف محسن دور القيادة المدرسية في تحقيق المواطنة الرقمية لطلاب المرحلة الثانوية بمکة المکرمة من وجهة نظر المعلمين. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 291-322]
الکبير، د/ أحمد علي محمد إبراهيم الفروق في الرضا الوظيفي والإحتراق النفسي لمعلمي مدارس النور والأمل والتربية الفکرية وفقًا لبعض المتغيرات الديموجرافية [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 151-206]
الکلثم، د/ مها بنت إبراهيم مستوى تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 291-322]
المالكي، د/ فواز بن صالح السلمي وحسين بن حسين فاعلية النصوص الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 337-400]
المري، د/ سلوى فهاد معنى الحياة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى طلبة أسر القبائل النازحة في جامعة حفر الباطن. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 307-322]
المطارنة، د/ أحمد جبريل القدرة التنبؤية للقلق العصابي باضطرابات النوم لدى عينة من المدمنين في المركز الوطني للتأهيل في الأردن. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 165-193]
المطيري، د/ حسين جمعان صعفک استخدام البرمجة التعليمية في تنمية بعض المهارات القرائية لدي طلاب المرحلة الثانوية بالکويت. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 69-98]
المطيري، د/ عبير سالم حيلان فاعلية استخدام إستراتيجية جيجسو (Jigsaw) على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في مادة اللغة العربية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 175-204]
المطيري، د/ معصومة سهيل فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية بعض الوظائف التنفيذية وأثره على التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الكويت [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 519-552]
المطيري، سلوى مشعان فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تنمية الشعور بالتقبل الوالدي كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي إضطراب التوحد بدولة الكويت. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 551-588]
المهدي، د/ هانئ محمد التطبيقات العملية لتعليم الثقافة الإسلامية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من واقع الخبرة العملية. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 499-518]
النجار، د/ خلود حمد متطلبات توظيف تقنية الهولوجرام بكلية التربية الأساسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 491-520]
النجار، د/ خلود حمد عبدالرحمن تأثير إقامة مهرجان الطلبة للأفلام والتصوير الفوتوغرافي في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت على إيصال الطلبة الخريجين بسوق العمل. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 323-352]
النملان، أ / منال راشد المرشد دور التربية الموسيقية في تنمية المهارات اللغوية لأطفال الروضة بالكويت. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 453-498]
النومس، د/ ابتسام عباس ربيع مستوى الصحة النفسية لدي العاملين في المعهد العالي للإتصالات والملاحة بعد دمج التعليم التقليدي بالتعليم عن بُعد. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 357-410]
الهاجري، د/ سعد صحن مرزوق التباعد الاجتماعي وأثره على تعليم طلاب المدارس المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة "کوفيد 19" من وجهة نظر المعلمين. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 313-355]
الهلال، د/ أحمد جاسم مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت في ضوء التقرير الوطني الاستعراضي للتعليم للجميع 2015 [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 437-472]
الهندي، د/ رشا عبد القادر محمد متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة (كلية الدراسات العليا للتربية نموذجًا). [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 89-134]
بُرُل، د/ الدسوقي على أحمد کفايات إدارة الفصول الافتراضية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جامعة الملک سعود أنموذجًا. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 357-403]
ج
جبلي، نايف محمد يحيى تصميمُ بيئة تعلُّم مُدْمَج قائمة على الأنشطةِ الإلكترونية وأثرُها في التحصيل والاندماج في التعلُّم لدى طالباتِ الدراساتِ العليا بكلية التربية. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 279-335]
جمال الدين، نجوى يوسف منسق العلاقات الدولية بالجامعات: الأدوار والکفايات. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 1-33]
ح
حامد، د/ نجلاء محمد تحول الجامعات المصرية لجامعات ريادية رؤية مقترحة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 1-73]
حريري، د/هبه جمال بكر الكفاءة الوالدية والتكيف العائلي لدى الأسر العربية أثناء وبعد الحجر المنزلي بسبب جائحة فيروس كورونا. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 307-334]
حسب النبي، أ.م. د. أحمد محمد نبوي دراسة مقارنة لتمويل التعليم الثانوي العام في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا وإمكانية الإفادة منه في مصر. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 41-306]
حماده، د/ سلمان سعد سلمان محمد معوقات التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الابتدائية بالکويت وسبل الحد منها من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 267-311]
حواله، أ.د/ سهير محمد الأدوار الجديدة للمعلم فى ضوء تحديات الثورة الصناعية الخامسة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 1-19]
خ
خضر، أ/ خلود بنت غازي ياسين جودة حياة التلاميذ ذوي اضطراب فَرْط الحركة وتَشتُّت الانتباه. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 133-161]
خليل، د/ محمد عبد المجيد أحمد دور التربية الأخلاقية في مواجهة تحديات العصر الرقمي في ضوء تجارب بعض الدول. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 225-252]
د
دخيخ، عبدالله علي عبيدالله اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق لدى عينة من الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 391-428]
دويدار، د/هانى السيد منير محمد تطوير التعليم الثانوى العام فى مصر على ضوء بعض الخبرات العالمية - تصور مقترح. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 49-107]
ر
ربيع، د/ ابتسام عباس المشکلات التي واجهت أسر طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت أثناء تطبيق التعلم من بعد بسبب جائحة کورونا. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 431-489]
رومان، د/ هاني سليمان داود الأدوار المستقبلية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء أهداف التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030م). [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 99-182]
ز
زکي، د/ إسراء عادل أنشطة من الفن التشکيلي لتعزيز الذاکرة وأثرها على الجوانب المعرفية لعينة من المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 323-360]
زيدان، د/ سهام بدرالدين التعبير الفنى وسيط تشخيصى لعلاج ظاهرة الإدمان فى المجتمع المصرى. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 115-150]
س
سمكري، د/ أزهار ياسين أثر العزو السببي للنجاح والفشل على الدافعية الأخلاقية لدى معلمات التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 319-346]
ش
شاهين، د/ راندة أحمد حافظ دور قيادات المؤسسات التعليمية في مواجهة التغيرات المناخية في مصر. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 75-98]
شاهين، د/ عوني معين مستوى مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر امهاتهم. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 141-269]
شاويش، د/ جيهان السيد علي إبراهيم تصورات معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري حول توظيف وحدات التعلم الرقمي في التعليم. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 1-36]
شاويش، د/ جيهان السيد علي إبراهيم واقع تطبيق التعليم الهجين في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخري بمراكز تعليم اللغة العربية. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 97-131]
شحاتة، د/ حامد أحمد محمد الاحْتِيَاجَاتُ التَّرْبَوِيَّةُ لِحَالَاتِ التَّصْحِيحِ الْجِنْسِيّ: دِرَاسَةُ حَالَةِ خُنْثَى تَحَوَّلَتْ مِنْ أُنْثَى إِلَى ذَكَرٍ. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 1-66]
ص
صلاح الدين، د/ نسرين صالح محمد آليات مقترحة لتطبيق التعاقد التشغيلي بمدارس التربية الخاصة في سلطنة عمان. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 165-239]
ط
طلافحه، د/ عبد الحميد حسن تحديات تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 67-91]
طه، د/ منال عبد النعيم محمد برنامج إرشادي قائم على التقبل والالتزام وأثره في خفض المخططات المعرفية اللاتكيفية لدى طالبات الجامعة ذوات اضطراب تشوه صورة الجسم. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 1-95]
ع
عبدالجواد، د/ أحمد سيد عبدالفتاح فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الصلابة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليًا. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 37-111]
عبدالرحمن، د/ اللولو بنت صالح درجة ممارسة القيادات الأکاديمية بالجامعات السعودية للقيادة الموزعة وعلاقتها بالإبداع التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 337-367]
عسيسى، نوف بنت محمد بن قاسم واقع الإدارة بالقيم في الممارسات القيادية لدى قائدات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 545-570]
على، د/ محمد حسين محمد استخدام طريقة تنظيم المجتمع في الحد من تزييف الوعي لدى شباب الجامعات بالمشروعات الجديدة. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 329-389]
عليو، د/ عليو علي إبراهيم فعالية برنامج إرشادى معرفي سلوكى فى خدمة الجماعة لخفض البلادة النفسية وتحسين الرفاهية لدى جماعات الطلاب. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 487-530]
عوض، د/ نيفين مفيد الذكاءات السائدة في مرحلة الطفولة وعلاقتها ببعضها البعض بحسب وظائف النصفين الكرويين للمخ. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 387-416]
غ
غانم، د/عصام جمال سليم دراسة تقويمية لواقع الإرشاد الأكاديمي في بعض الجامعات المصرية استنادًا إلى المعايير المهنية الأمريكية. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 255-309]
ف
فيود، د/ إيمان عوض محمد الخيانة الإلکترونية وعلاقتها بالاستقرار الأسري في مصر. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 361-393]
فيود، د/ إيمان عوض محمد أثر برنامج قائم على بعض فنيات العلاج الواقعي لتنمية الثقة بالنفس لدي تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي "دراسة تطبيقية". [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 335-357]
ق
قزاقزة، د/ سليمان محمد يونس الإسهام النسبي لحرية اختيار شريک الحياة والسعادة الزوجية في التنبؤ بکتمان السر لدى المتزوجات. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 97-124]
قزاقزه، د/ سليمان محمد درجة إسهام معلمي التربية الرياضية في تحقيق الأهداف التربوية لمنهاج التربية الرياضية من وجهة نظر المشرفين التربويين. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 329-355]
م
متولي، د/ وائل عبد السميع فهمي العجز المُتعلَّم والتشوهات المعرفية ووصمة الذات کمُنِبّئَاتْ بالتنمر المدرسي لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 1-67]
متولي، د/ وائل عبد السميع فهمي الخصائص السيكومترية لمقياس التَّنمُّر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتنمرين ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بمدينة الرياض. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 267-305]
محمد، أ.م.د/ أيمن عيد بکري برنامج مقترح قائم على التدريب من بعد لتنمية الثقافة اللغوية والوعي بالاستعداد اللغوي لدى أولياء أمور رياض الأطفال. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 31-109]
محمد، د/ أيمن عيد بکري برنامج مقترح قائم على التدريب من بعد لتنمية الثقافة اللغوية والوعي بالاستعداد اللغوي لدى أولياء أمور رياض الأطفال. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 207-290]
محمد، د/ محمد ماهر الحماًّر متطلبات تطبيق إعادة هندسة عمليات التعليم والتعلم في كلية التربية جامعة نجران من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 403-436]
محمود، د/ أيسم سعد محمدي تلبية احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بالتعليم الجامعي: دراسة ميدانية [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 35-114]
محمود، د/ خالد صلاح حنفى الجامعات البحثية كمدخل لتطوير البحث العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 569-621]
محمود، د/ خالد صلاح حنفى الجامعات البحثية كمدخل لتطوير البحث العلمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة: دراسة تحليلية [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 569-621]
مراد، د/ هاني فؤاد سيد محمد سليمان فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء الذاكرة في خفض العبء المعرفي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية ذوي العبء المعرفي المرتفع. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 1-47]
مُسَلّم، حموده أحمد حسن مدى تضمين مهارات البحث العلمي في محتوى كتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 543-576]
مشترك، أ/ جواهر عائد محمد الحارثي ود/ سامية عائض الجعيد دور القيادة الرقمية في دعم التعليم المدمج لتحقيق الميزة التنافسية "دراسة تطبيقية" على مؤسسات التعليم السعودية - تعليم الطائف. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 461-511]
مشترك، أ/ روان مدالله الطراونة ود/ عمر عبدالرزاق الهويمل أثر التدريس باستخدام التعلم التعاوني للمهام المجزأة ودورة التعلم السباعية في اكتساب المفاهيم الكيميائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في لواء المزار الجنوبي. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 157-188]
مشترك، أ/ سمية حمود الحربي ود/ ليلى مبارك الشريف التعايش مع صعوبات التعلم: دراسة نوعية تحليلية لخبرات الأفراد ذوي صعوبات التعلم في ضوء علم النفس الإيجابي. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 362-404]
مشترك، أ/ سناء سعيد القضاه و أ.د/ خالد بني خالد القيم الواجب تضمينها في كتب التربية الاجتماعية والوطنية للصفين الرابع والخامس في ظل جائحة كورونا في الأردن. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 189-213]
مشترك، د/ ماجد مصطفى علي علي و أ/ فاطمة علي باقر اضطراب ضغط ما بعد صدمة انتشار جائحة كورونا – 19 وعلاقته بالصّحّة النَّفسية والشّعور بالأمن النَّفسي لدى موظفي وزارة التَّربية في دولة الكويت. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 441-475]
مشترك، د/ مانع علي محمد الشهري ود/ ظبية جارالله القحطاني برنامج قائم على النَّظرية البنائية لتدريس الرياضيات لتنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأوَّل المتوسِّط. [المجلد 30، العدد 4، 2022، الصفحة 121-173]
مشترک، أ/ إيمان عبد الله مهدي ود/ عيسى بن دخيل أسباب وحلول تدني الاستيعاب المفاهيمي لدى الطلبة في مادة العلوم مراجعة منهجية للبحوث والدراسات العلمية المنشورة بين فترة 2000م إلى 2020م. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 245-271]
مشترک، أ/ جميلة شار الشهري ود/ حامد علي الشهراني فاعلية استخدام المختبرات الافتراضية لتنمية مهارات کتابة الصيغ والمعادلات الکيميائية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 335-361]
مشترک، أ/ عبدالمجيد عبيد و د/ عبيد بن مزعل عبيد استراتيجية التعلم القائم على المشروعات وفاعليتها في تنمية المفاهيم الإحصائية والتفکير الإحصائي لدى طلاب الصف الثاني متوسط. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 211-244]
مشترک، أ/ هاجر علي القحطاني و د/ مسفر أحمد مسفر دور مقررات الرياضيات في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الرياضيات بمنطقة عسير. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 95-130]
مشترک، د/ أيمن سالم عبد الله و أ/ محمود محمد صبري الخصائص السيکومترية لمقياس التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وفقا لمعايير الدليل التشخيصي الإحصائي الإصدار الخامس. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 183-210]
مشترک، د/ رباب داود ود/عيسى حسن ود/ بدور مسعد تطوير نظام التعليم الإلکتروني في کلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت على ضوء خبرات النظام التعليمي الإلکتروني في الجامعات الأجنبية والعربية. [المجلد 30، العدد 1، 2022، الصفحة 395-430]
مشترک، د/ عماد حامد أمين حامد ود/ أيمن أحمد الجوهري متولي التفاعل بين استراتيجيات وأدوات التعلم الإلکتروني التشارکي وأثرها في تنمية مهارات الاتصال لطلاب السنة الأولى المشترکة بجامعة أم القرى. [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 151-206]
مشترک، د/ ناجي بدر ود/ أحمد شلال ود/ جوزة محمد واقع الممارسات التدريسية لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت وفقًا لمنحى التکامل بين تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (ستيم). [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 137-181]
نحلة، د/ عمرو محمد عبدالله مشاركة طلاب المرحلة الإعدادية في أنشطة المسرح المدرسي وعلاقته بتنمية الدافعية الاجتماعية لديهم [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 469-514]
و
واخرون، أ.د/ رمضان محمد رمضان دراسة تتبعية لمهارات الدراسة لدى طلاب الجامعة الحاصلين على الدبلومة الأمريکية بالاختبار المدرسي المصري (EST). [المجلد 30، العدد 2، 2022، الصفحة 1-67]
واخرون، د/عمر أحمد بن غيث أسباب عزوف أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي عن استخدام نظام مودل في التعليم. [المجلد 30، العدد 3، 2022، الصفحة 359-388]